أفضل 7 لغات برمجة يمكنك البدء في تعلمها خلال 2021



عندما تقوم باخذ خطواتك الأولي في عالم البرمجة الواسع يكون لديك شغف كبير في تعلم لغات البرمجة وصراحة لا ألومك فهذا العالم شيق ولا يمكنك ان تشبع او تمل منه ولكنه من الصعب معرفة من اين تبدأ واي لغة تبدأ في تعلمها خصوصاً في وجود عشرات لغات البرمجة وقد تشعر في مرحلة ما بالتشاؤم ويقل شغفك ولكن في هذا المقال البسيط سأحاول توضيح لك أفضل 7 لغات برمجة يمكنك البدء في تعلمها خلال 2021 ولا سيما اني أعمل كمبرمج لفترة ليست بقصيرة واتمني ان اتمكن من مساعدتك في البحث.

بايثون - Python

هذه اللغة هي التي يجب عليك البدء في تعلمها اذا كنت تتطلع الي أن تكون محلل بيانات أو مطور مواقع علاوة علي ذلك يتم إستخدام بايثون علي نطاق واسع حالياً في برمجة الواجهات الرسومية فهي تمتلك مكتبات وادوات مناسبة لتلك المهام.

بجانب انها تُعتبر أسهل لغة يمكنك البدء بتعملها علي الرغم من أنه قد تشعر ببعض الصعوبة عندما تحاول تعلم لغات اكثر صعوبة فيما بعد.

جافاسكربت - JavaScript

لغة تتيح لك بالقيام بأشياء مُعقدة علي صفحات الويب وتقريباً يتم أستخدامها في كل المواقع فلا تجد أي موقع يخلو منها فخذ مثال أنك دخلت الي اي موقع بالتأكيد سيحتوي الموقع علي رفع صور، كتابة مقال، تعليقات، مشاركة ... الخ ثق وتأكد انه تم عمل هذا بإستخدام تلك اللغة.

أرجو الا تتخيل ان تلك اللغة فقط موجهه لتصميم الواجهات فقط ولكن يتم استخدامها في البرامج الخلفية او ما يُعرف ب Backend ويتم ذلك عن طريق استخدام NodeJS، وبالمناسبة العديد من الاشخاص حالياً يسعي لتعلم TypeScript التي تُعتبر لغة شاملة وصارمة وطريقة كتابتها سهلة للمبتدئين.

سي / سي بلص بلص - C / C++

علي الرغم من أنها ليست اسهل لغة يمكن لمبتدا ان يتعلمها ولكن C++ تحتوي علي الكثير من المجالات التي تدخل فيها ولا يمكن الاستغناء عنها تقريباً، حيث ان تقريباً انظمة التشغيل والمتصفحات وقواعد البيانات وحتي العاب الفيديو وغيرها الكثير.

C هي لغة برمجة إجرائية ذات اغراض عامة وترتبط ارتباط وثيق بالهاردوير - Hardware فهي تسمح بأن يتم التعامل مع النظام والبيانات بطريقة تعتبر سهلة الي حد ما.

سي شارب - C Sharp

علي الرغم من انها من عائلة C ولكنها مختلفة قليلاً عن السابقين. C# تم انشائها بواسطة Microsoft واعتبرتها كواحدة من اهم لغات البرمجة في منتجاتها ك Windows، .Net Framework والعديد من الأشياء.

هذه اللغة ايضاً يتم استخدامها في برمجة الالعاب باستخدام محرك Unity الذي اتاح المجال لبرمجة العاب 3D, 2D وتعتبر هذه اللغة متوسطة بالنسبة للمبتدئين.

بي أتش بي - PHP

من أشهر لغات البرمجة حتي الان وهل لك ان تتخيل انه يتم استخدامها حتي الان في شركات كبيرة مثل Facebook, Wikipedia واذا انتقلنا الي WordPress التي نعلم جميعاً ان الطلب علي قوالبها واضافتها كبير جداً في سوق العمل ولكن علي الجانب الآخر قد يكون راتب مبرمج PHP اقل قليلاً من لغات البرمجة الاخري وتعتبر هذه اللغة فوق متوسطة بالنسبة للمبتدئين.

سويفت - Swift

اذا كنت تحلم يوماً بنشر تطبيقاتك علي AppStore فأليك كيف تبدأ في ذلك. Swift هي لغة خاصة ب IOS تم إنشاؤها بواسطة Apple وتعتبر خيار ممتاز جداً للمبتدئين.

لغة جو - Golang

تُعرف ايضاً باسم Go تم انشاؤها بواسطة شركة Google واصبحت تدريجياً معروفة في الآونة الاخيرة تعتبر لغة حديثة وسهلة لتعملها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم